Financial Market Post > الأسواق المالية > سهم جولدمان ساكس يرتفع لأعلى مستوى منذ مارس الماضي.
سهم جولدمان ساكس يرتفع لأعلى مستوى منذ مارس الماضي.

سهم جولدمان ساكس يرتفع لأعلى مستوى منذ مارس الماضي.

بلال قاسم
كتب بواسطة بلال قاسم - آخر تعديل : أبريل 28, 2021
يبحث المستثمرون المهتمون بأسهم التمويل دائمًا عن أفضل الشركات أداءً، سهم جولدمان ساكس من أفضل الأسهم. تلك الشركة التي لا تحقق فقط إيرادات، بل أرباحًا أيضًا. وفي ذلك المقال سنلقي نظرة على سعر سهم جولدمان ساكس والتوقعات المقبلة للسهم.

المعلومات الرئيسية عن شركة جولدمان ساكس

الاسم : جولدمان ساكس (Goldman Sachs Group Inc)
المجال: هي مؤسسة خدمات مالية واستثمارية أمريكية متعددة الجنسيات.
التأسيس : 1869
المقر الرئيسي : يقع مقرها الرئيسي في نيويورك، الولايات المتحدة.
سعر سهم جولدمان ساكس : يتم تداول السهم حاليا حول سعر 330.19 دولارا أمريكيا.
رمز التداول : GS
القيمة السوقية : 114.66 مليار دولارا أمريكيا.

نظرة على سعر سهم جولدمان ساكس

ارتفع سعر السهم في منتصف نهار يوم الأربعاء الماضي بنسبة 2.3٪ وذلك بعد أن أعلنت الشركة عن أرباح الربع الأول. حيث ارتفع السهم من مستويات 327 دولار إلى مستويات 335 دولار في نهاية التداولات. وقد أغلق السهم على انخفاض في تداولات أمس الثلاثاء، ليغلق السهم عند مستويات 330.19 دولار أمريكيا.

وقد ارتفعت أسهم الشركة منذ بداية العام بحوالي 30% حتى الآن في حين ارتفع قطاع المالية في المتوسط ​​بنسبة 13.71٪ على أساس سنوي. مما يدل على أن أداء مجموعة جولدمان ساكس أفضل من قطاعها.

وكان سعر سهم جولدمان ساكس قد بدأ ارتفاعه منذ أكتوبر الماضي، مرتفعا من أدنى مستوياته التي بدأها في مارس الماضي، ليحقق السهم ارتفاعا بنحو 81% منذ 17 أبريل الماضي وحتى الآن.

سعر سهم جولدمان ساكس (رسم بياني)

finviz dynamic chart for  gs

 

جولدمان ساكس يعرف كيف تؤكل الكتف

في الواقع، لقد برزت أهمية جولدمان ساكس وذاع صيته منذ أزمة الرهن العقاري، فقد تنبأت بانفجار فقاعة الرهن العقاري قبل حدوث ذلك. وبالفعل قد احتاطت قبل حدوث الأزمة. لذا عندما ظهرت أزمة الرهن العقاري، كانت هي الممول الرئيسي لكل الخسائر. ويُقال أن مالكي البنك احتفلوا وقت وقوع الأزمة العالمية لأنهم علموا مدى المكاسب التي سيجنونها. وفي ذلك الوقت ارتفع سعر سهم جولدمان ساكس من مستويات 53 دولارا أمريكيا إلى مستويات 163 ريال، أي بنحو 150%.

الآن وقد وصلنا إلى المراحل الأخيرة من الوباء، سيكون لجولدمان وأقرانه دور فعال في تمويل طفرة ما بعد COVID-19. ويراهن المستثمرون بالفعل على ذلك. وربما يكون هذا قد بدأ فعليا، حيث ارتفعت أسهم جولدمان ساكس منذ أكتوبر 2020. وارتفعت بنحو 30٪ منذ بداية عام 2021 وحتى الآن.

أرباح الشركة تقفز في الربع الأول

أعلنت مجوعة جولدمان ساكس يوم الأربعاء الماضي، تسجيل قفزة كبيرة في أرباح الربع الأول من العام، مستفيدة من مستويات قياسية لنشاط إبرام الصفقات في العالم. وارتفع صافي الربح العائد على المساهمين العاديين إلى 6.7 مليار دولار في الربع المنتهي في 31 مارس من 1.12 مليار دولار في نفس الفترة قبل عام. وارتفع الربح لكل سهم إلى 18.60 دولار من 3.11 دولار قبل عام، وكان محللون قد توقعوا ربحا 10.22 دولار للسهم في المتوسط وفقا لتقديرات آي.بي.إي.إس من رفينيتيف.

أسباب ارتفاع أرباح جولدمان ساكس

ترجع أسباب ارتفاع الأرباح إلى حجم قروض البنك الأصغر بالنسبة لأقرانه، كما تجنب البنك أيضًا الاضطرار إلى زيادة احتياطياته بالمليارات في العام الماضي للحماية من خسائر الائتمان المحتملة كما فعل أقرانه. كذلك فأن البنك أقل عرضة للتأثيرات السلبية من أسعار الفائدة المنخفضة.

سهم جولدمان ساكس عند المنطقة الخضراء

وفقا لمقياس تصنيف المنطقة الخضراء Adam O’Dell’s Green Zone، يتم تصنيف سهم جولدمان ساكس عند 78 على مما يضعه بقوة في المنطقة “الصعودية”. ومن المتوقع تفوق أسهم جولدمان ساكس على السوق بمعدل مرتين في المتوسط ​​خلال الاثني عشر شهرًا التالية. بل إنها تطمح لتفوق أداء السوق بثلاث مرات على الأقل. لذا نرى أنه يجب على المستثمرين المهتمين بأسهم التمويل الاستمرار في تتبع GS. حيث يتطلع السهم لمواصلة أدائه القوي.

الأسهم العالمية تغلق منخفضة

أغلقت مؤشرات الأسهم الأمريكية منخفضة أمس الثلاثاء، حيث نزل المؤشر داو جونز الصناعي 43.4 نقطة أو ما يعادل 0.13%  إلى 34034.18. وانخفض المؤشر ستاندرد أند بورز 500 بمقدار 4.1% أو ما يعادل 0.1 بالمئة إلى 4159.18 نقطة. بينما انخفض المؤشر ناسداك المجمع 20.3 نقطة أو ما يعادل 0.15 بالمئة إلى 13894.458 نقطة.

وفي نفس السياق؛ تراجعت الأسهم الأوروبية على نطاق واسع في تعاملات أمس، لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي، حيث انخفض مؤشر يورو ستوك 50  بنسبة 1.1%، وفى فرنسا تراجع مؤشر كاك 40 بحوالي 1.5% عند 6,319.1 نقطة، ليتصدر قائمة الأسواق الخاسرة في أوروبا. وفى ألمانيا نزل مؤشر داكس بنسبة 0.9%، عند 15,501.8 نقطة ،وفى لندن فقد مؤشر فايننشال تايمز 100 بنسبة 1.1 %.

عن بلال قاسم

بلال قاسم
كتب بواسطة بلال قاسم
كاتب، محرر ومترجم مهتم بالشأن الاقتصادي. شارك في كتابة وترجمة محتوى العديد من مواقع التداول للعربية.

    ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا