Financial Market Post > الأسواق المالية > أسهم مايكروسوفت ، هل تصعد بالشركة لقيمة تريليوني دولار؟
أسهم مايكروسوفت

أسهم مايكروسوفت ، هل تصعد بالشركة لقيمة تريليوني دولار؟

نورا الشيخ
كتب بواسطة نورا الشيخ - آخر تعديل : أبريل 28, 2021
تعد ميكروسوفت إحدى الشركات التي كانت وما زالت استثمارًا مربحا لراغبي استثمار الأسهم. حتى في أشد الأعوام قسوة على الشركات الأخرى، فقد كانت ميكروسوفت متألقة دائما. وبعد الصفقات التي عقدتها مؤخرا، وكذلك بعد ارتفاعها الصاروخي، يتساءل الكثير الآن؛ هل سعر أسهم مايكروسوفت الآن يستحق الشراء؟

المعلومات الرئيسية عن أسهم شركة مايكروسوفت

الاسم : مايكروسوفت (Microsoft Corporation)
المجال : تعمل في مجال تقنيات الحاسوب.
التأسيس : 4 أبريل 1975
المقر الرئيسي : يقع مقرها الرئيسي في ريدموند، واشنطن، الولايات المتحدة.
سعر سهم مايكروسوفت : يتم تداول السهم حاليا حول سعر  249 دولارا أمريكيا.
رمز التداول : (NASDAQ) MSFT
القيمة السوقية : 1.88 تريليون دولارا أمريكيا.

نظرة على أداء سعر أسهم مايكروسوفت

قفزت أسهم مايكروسوفت، أول أمس، الأثنين، بنسبة 2.8 ٪ لتصل إلى 249.07 دولارًا. ويعد هذا أعلى مستوى جديد للسهم على الإطلاق، حيث تجاوز الارتفاع السابق البالغ 246.10، كما تجاوز الارتفاع الذي حدث في ذروة طفرة الإنترنت في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وبهذا تكون أسهم مايكروسوفت قد ارتفعت بنحو 90% خلال عام واحد. ففي يوم 6 أبريل الماضي، كان سعر سهم مايكروسوفت يُتداول عند مستويات 165.20 دولارا أمريكيا. أما أمس، فقد أغلق السهم عند مستويات 149.7 دولار أمريكيا.

ارتفاع أسهم مايكروسوفت (رسم بياني)

finviz dynamic chart for  msft

مايكروسوفت تسعى للفوز بسباق التريليوني دولار

تتسابق شركتي أمازون ومايكروسوفت للتربع على عرش الشركات من حيث القيمة السوقية، وتأمل مايكروسوفت في الوصول للتريليوني دولار. وفي الحقيقة، يبدو هذا واقعيا، خاصة بعدما قفزت أسهم مايكروسوفت بنحو 3٪ لتصل إلى 249.07 دولار، أمس. مما رفع قيمة الشركة السوقية لتصل إلى 1.88 تريليون دولار.

أسباب ارتفاع سعر أسهم مايكروسوفت

  • إعادة الموظفين للعمل

فقد ارتفع سعر سهم مايكروسوفت خلال تداولات منتصف الشهر الماضي بنسبة 2.4% وأغلق جلسة الأثنين عند 235.9 دولار،
في أعقاب إعلان الشركة عن خطتها لإعادة جزئية للموظفين للعمل من مقراتها،
وكانت “مايكروسوفت” قد بدأت بالفعل في إعادة بعض الموظفين للعمل في بعض المقرات التابعة لها بداية من التاسع والعشرين من مارس الماضي.

يأتي ذلك في ظل إعلان العديد من الولايات الأمريكية عن تخفيف قيود الإغلاق والعودة التدريجية للحياة الطبيعية مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية وفرض الإغلاق عند الضرورة.

  • كورونا يرفع الطلب على منتجات مايكروسوفت

ليس من المستغرب أن وباء كورونا قد أثار طلبًا قويًا على العديد من منتجات مايكروسوفت، مما ساعد في ارتفاع سعر سهم مايكروسوفت.
على سبيل المثال، شهدت Microsoft Whiteboard in Teams للتحدث عن بُعد زيادة بمقدار 12 ضعفًا في عدد المستخدمين النشطين شهريًا خلال العام الماضي.
وفي خلال النصف الأول من السنة المالية 2021 (الأشهر الستة المنتهية في 31 ديسمبر 2020)،
قفزت المبيعات في قطاع الإنتاجية في مايكروسوفت بنسبة 12٪، مدفوعا بنمو بنسبة 21٪ في الإيرادات التجارية لـ Microsoft 365.

كما يعد Microsoft Azure من أكثر برامج السحابة العامة شيوعًا في العالم، وقد حقق حوالي 20٪ من حصة السوق، ارتفاعًا من 15٪ في نهاية عام 2018.

و في مجال الألعاب، أطلقت Microsoft سلسلة Xbox  في نوفمبر الماضي وقد وصفها الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا بأنه “أنجح” إطلاق في تاريخ الشركة ” وقد ساعد ذلك في زيادة إيرادات الألعاب البالغة 2.3 مليار دولار في الأشهر الستة الأولى من السنة المالية 2021 ، بزيادة 38٪ عن العام السابق.

  • تحسن الأداء المالي للشركة

حيث يتضح من البيانات المالية للشركة، ارتفاع هامش الربح الإجمالي للشركة من 65٪ في عام 2017 إلى 68٪ في الـ 12 شهرًا الماضية. كما أن أصول مايكروسوفت حاليًا تبلغ 132 مليار دولار نقدًا. وهذا يمثل أكثر من ضعف ديونها البالغة 60 مليار دولار، مما يضع الشركة في وضع مالي سليم للغاية.

كما أن سعر سهم مايكروسوفت يتم تداوله بمبيعات 12 ضعفًا و 36 ضعفًا للأرباح. لذا يبدو أن سهم مايكروسوفت أغلى اليوم مما كان عليه في العقد الماضي.

صفقة الجيش تدعم سعر سهم مايكروسوفت في المستقبل

قالت شركة مايكروسوفت في 1 أبريل الحالي، إنها فازت بصفقة لبيع سماعات الواقع المعزز للجيش الأمريكي بناءً على منتج HoloLens الخاص بها وبدعم من خدمات الحوسبة السحابية Azure.

ونقلت رويترز عن متحدث باسم مايكروسوفت قوله إن العقد قد تصل قيمته إلى 21.88 مليار دولار على مدى عشر سنوات بحسب ما نقلته رويترز.

وفي هذا صرح دانيال آيفز ، المحلل في Wedbush، أن صفقة شركة مايكروسوفت مع الجيش تُظهر أن الشركة تشدد قبضتها على صفقات الدفاع وتكتسب حصة على منافسيها.

المستثمرون يترقبون مؤتمر مايكروسوفت

فمن المقرر أن تعقد مايكروسوفت مؤتمرها السنوي والذى يعرف بـ  Build في الفترة من 25 إلى 27 مايو. وقد قررت شركة مايكروسوفت أن يصبح المؤتمر افتراضيًا بالكامل هذا العام، وذلك نظرًا لأن الأحداث التقنية الرئيسية أصبحت افتراضية مرة أخرى وسط زيادة حالات Covid على مستوى العالم.

ومن المعروف أن سعر سهم مايكروسوفت يقفز عقب كل مؤتمر منذ بداية عقده في 2011، ففي العام الماضي، قفز السهم في أول يونيه بنسبة 10% من مستويات 183 دولار إلى مستويات 213 دولار.

الأسهم العالمية تستأنف ارتفاعها

فقد ارتفع مؤشر “داو جونز” الصناعي، أمس الثلاثاء، بأقل من 0.1% (ما يعادل نقطتين) إلى 33531 نقطة،
كما ارتفع “ناسداك” بنسبة 0.1% (ما يعادل 16 نقطة) إلى 13721 نقطة،
في حين ارتفع مؤشر “ستاندرز آند بورز” بنسبة 0.1% (ما يعادل 5 نقاط) إلى 4083 نقطة.

وفى أوروبا ارتفع مؤشر يورو ستوك 50  بنسبة 0.8% ، مسجلا مستوى 3,988.10 نقطة الأعلى منذ عام 2008 ،
أما فرنسا صعد مؤشر كاك 40 بنسبة 0.6% مسجلا مستوى 6,159.1 نقطة الأعلى منذ يونيو 2007 ،
وفى لندن زاد مؤشر فايننشال تايمز 100 بنسبة 0.4%.

وفى ألمانيا أضاف مؤشر داكس نسبة 1.2% ليتصدر قائمة الأسواق الرابحة في أوروبا ،
وسجل مستوى قياسي جديد عند 15,311.9 نقطة.

عن نورا الشيخ

نورا الشيخ
كتب بواسطة نورا الشيخ
إماراتية الجنسية، حاصلة على ماجستير في إدارة الاعمال من جامعة زايد، ودبلوم في الاقتصاد والمحاسبة. عملت سابقا في كل من بنك أبو ظبي الإسلامي، بنك عجمان ومحاسبة في شركة بروكتر اند غامبل، وحاليا أعمل بشكل مستقل لتبادل الخبرات والمعرفة الخاصة بالأسواق العالمية، متخصصة بسوق الفوركس والعملات الرقمية.

    ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا