Financial Market Post > أخبار سياسية > كينيا: الرئيس المنتهية ولايته يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية والمعارضة تتهمه بالتزوير
كينيا: الرئيس المنتهية ولايته يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية والمعارضة تتهمه بالتزوير

كينيا: الرئيس المنتهية ولايته يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية والمعارضة تتهمه بالتزوير

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : يونيو 16, 2020

 

أقيمت يوم 8 أغسطس من العام الحالي الانتخابات الرئاسية في كينيا والتي شهدت العديد من الأحداث، حيث توجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع لانتخاب عدد من المناصب الحكومية مثل الرئيس ونائبه وأعضاء مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية (البرلمان)، وحكام المقاطعات وأعضاء مجلس المقاطعات (الحكومة المحلية).

gt_signals_v1a970x250

طبقاً للدستور الخاص بـ كينيا أنه تقام الانتخابات الرئاسية كل خمس سنوات في الأسبوع الثاني من شهر أغسطس، وقد حدث نقاش في موعد الانتخابات لوجود البعض الذين يرون أنه من الأفضل تغير موعدها إلى ديسمبر ولكن لم تلقى هذه المناقشة أية ردود.

أوهورو كينياتا:

أوهورو كينياتا

ولد أوهورو كينياتا في الـ26 من شهر أكتوبر في عام 1961 في نيروبي بكينيا، وتولى منصب الرئاسة في التاسع من شهر أبريل عام 2013 بعد إجراء الانتخابات الرئاسية والتنافس بينه وبين نظيره رايلا أودينجا وانتهت بفوز كينياتا بنسبة من الأصوات وصلت إلى 50.07%.

تصدر كينياتا نتائج الانتخابات الرئاسية:

كان أوهورو رئيساً لكينيا منذ عام 2013، ووافق موعد الانتخابات طبقاً للدستور هذا العام وقد أقيمت الانتخابات خلال الشهر الحالي “أغسطس”، وطبقاً لنتائج المرحلة الأولى التي أعلنتها مفوضية الانتخابات في التاسع من أغسطس الجاري باحتفاظ كينياتا بتصدره الانتخابات و تفوقه على منافسه رايلا أودينجا للمرة الثانية.

وصلت نسبة الأصوات المؤيدة لـ كينياتا إلى 54.27% مقابل حصول رايلا على 44.74%، ورغم هذا لم يصمت المعارض الكبير أودينجا الذي اتهم كينياتا بالتزوير والتلاعب في نتائج الانتخابات المعلنة.

المعارضة تتهم كينياتا بالتزوير:

نتائج الانتخابات الرئاسية في كينيا

لم ترضى المعارضة بتلك النتائج المعلنة بتقدم كينياتا في الانتخابات على منافسه، حيث أن التحالف الوطني العظيم بزعامة رايلا أفاد بأن هناك بعضاً من الناخبين لم يندرجوا تحت قائمة بيانات التصويت، ولم يكتفي بهذا بل قال أنه تم حجب عدد من ممثلي حزبه من الدخول إلى مراكز الاقتراع لمتابعة ورقابة نهج الأصوات.

v2 970x250

أكدت المعارضة الكينية على التزوير في الانتخابات بقولها أنه تم ضبط استمارات اقتراع تم تعبيأها مسبقاً وأنه يوجد في بعض أماكن التصويت حالات رشوة داخل الانتخابات، وبهذا الأمر يكون الخوف قد انتشر بين الدولة  لما سوف يحدث من مواجهات بين مؤيدي كينياتا وأنصار المعارضة كما حدث في السابق عام  2007 والتي تسببت في مقتل أكثر من 1000 شخص في مختلف أرجاء البلاد.

قال أودينجا أثناء مؤتمر صحفي أن هذه النتائج التي تعلن تقدم كينياتا مزيفة مصرحاً بأن المجلس الانتخابي مطالباً بتقديم نماذج موقعة من مراقبين للحزب وهذا قانونياً ولكنه لم يفعل ذلك.

الرد على الاتهام بالتزوير:

أكد وافولا تشيبوكاتي رئيس لجنة الانتخابات على وجود الشرطة والأمن ووقوفهم على كل القضايا التي تشير إلى حدوث انتهاكات أثناء سير العملية الانتخابية، وبالرغم من وجود مشاكل إلا أنها كانت طفيفة وكانت الانتخابات تتسم بالشفافية والمصداقية وغاية التنظيم وأنه لم يوجد أية شكوك فى مدى صرامة الانتخابات وجديتها وخلوها من أي تلاعب أو تزوير.

إعلان النتائج النهائية بـ فوز كينياتا:

قامت مفوضية الانتخابات الكينية بإعلان فوز أوهورو كينياتا لمنصب رئاسة الجمهورية وذلك في يوم الجمعة الموافق 11 من أغسطس 2017  للفترة الثانية على التوالي والتي مدتها خمس سنوات طبقاً للدستور الكيني.

أول ما أصدره كينياتا بعد فوزه وطالب به أودينجا بمد يده للتعاون والعمل معاً ووقف العنف بقوله “ليس هناك حاجة للعنف” للتمكن من بناء هذه الأمة بصورة جيدة.

أعمال الشغب التابعة لإعلان النتائج:

كينيا الانتخابات الرئاسية

gt_signals_v2a970x250

أثيرت العديد من أعمال الشغب في أماكن مختلفة من البلاد بعدما تم الإعلان عن النتائج الأخيرة للانتخابات، فقد أدلى بعض شهود عيان بأن الشرطة قامت بإطلاق قنابل الغاز المسيلة للدموع لوقف الاحتجاجات التي حدثت في مدينة كيسومو الواقعة غرب البلاد وهي عقر دار المعارضة وحي ماثير الفقير.

ونظراً لما كان يجري من اعتراضات واتهامات بالتزوير قبل إعلان النتائج الأخيرة للانتخابات أخذت الشرطة احتياطها لمنع المظاهرات والمشاغبات التي قد تقوم بسبب نتيجة الانتخابات ونشرت قوات إضافية في أنحاء مختلفة من البلاد وخاصة مدينة كيسومو.

عن News Desk

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا