Financial Market Post > أخبار سياسية > إصدار التأشيرة السياحية لزوار السعودية
international traveller to saudi arabia

إصدار التأشيرة السياحية لزوار السعودية

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : يناير 28, 2020

بدأت السعودية ممثلة بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الاستعدادات لإصدار تاشيرة سياحية للسعودية لكل الزوار من مختلف دول العالم، وستكون التأشيرة لمرة واحدة وصالحة لمدة 30 يوماً. كما أعلن رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، أن المملكة ستبدأ إصدار تأشيرات سياحية إلكترونية في الربع الأول من العام المقبل.

تأكيد إصدار التأشيرة السياحية في السعودية

وقال الأمير في مقابلة مع وكالة “فرانس برس” بمقر الهيئة في الرياض، إن “كل الموافقات الحكومية تمت”، وأضاف: “نحن الآن نعد فقط اللوائح المنظمة لمن يحصل على التأشيرة السياحيه وكيف يحصل عليها”. وأضاف الأمير سلطان أن “إصدار التأشيرات السياحية او الفيزا السياحيه سيبدأ في الربع الأول من 2018، وستكون إلكترونية وتشمل جميع الدول المتاح لها زيارة السعودية”.

ما هي الدول التي يمكنها الحصول على تأشيرة سياحية؟

ستمنح السلطات السعودية تأشيرات سياحية للدول الأوربية التي تنتمي إلى فضاء شينغن وعددها 25 دولة، إضافة إلى دول قارتي أميركا، اليابان، الصين، سنغافورة، ماليزيا، بروناي، أستراليا، كوريا الجنوبية، وجنوب أفريقيا. وسيتم الحصول على التأشيرة السياحية عن طريق التقدم لإحدى الشركات المعتمدة التي ستقوم بدورها بتقديم الجوازات للممثلية المعنية بعد حصولها على أرقام التأشيرات.

couple from the UK travelling to saudi arabia

 

شروط الحصول على التأشيرة السياحية

وضعت السلطات في المملكة العربية السعودية بعض الشروط للحصول على التأشيرة السياحية  وانفتاح المملكة بمجالات عدة خصوصا بعد  افتتاح أول سينما في السعودية حيث سيكون قدوم السائحين وإقامتهم برعاية واستضافة جهات معينة ومرخص لها بمزاولة خدمة واستقبال ونقل السياح القادمين من خارج المملكة والإشراف على إقامتهم ومغادرتهم.

يتم قدوم السياح ضمن مجموعات بحيث لا تقل كل مجموعة عن أربعة أشخاص. كما لا تشتمل البرامج السياحية والزيارات المناطق المحظورة على غير المسلمين مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة، وأن تعامل طلبات السياح من الدول المشار إليها أعلاه الموجودين في غير بلدانهم وفق ما يعامل به غيرهم، بأن يكون قدومهم ضمن مجموعات، وأن تتولى تقديم التأشيرات لهم جهات مختصة مرخص لها من الهيئة العليا للسياحة.

أنواع التأشيرة السياحية

يقدم نظام التأشيرة في السعودية تأشيرات عدة منها تأشيرة العمل (دائم أو موقت) وتصدر بغرض الاستقدام للعمل داخل المملكة لدى القطاعين الخاص والحكومي. ومن التأشيرات تأشيرة الزيارة والتي تنقسم إلى قسمين، الأول مخصص للزيارات العائلية، وتمنح تأشيرة الزيارة العائلية للمقيم بصورة قانونية على أرض المملكة.

وذلك لإحضار أحد أقاربه من الدرجة الأولى بغرض الزيارة، وتكون مدتها شهراً، وهي قابلة للتجديد بعد التقدم بطلب لذلك، وهذه التأشيرة يمكن الحصول عليها على مدار العام ما عدا موسم الحج، أما القسم الثاني فهي لغرض الزيارة التجارية وتمنح لإبرام عقود شركات أو اتفاقات مع الجانب السعودي.

10 قد يهمك ايضا: 10  أفكار لاستثمارات بمبلغ بسيط في المملكة العربية السعودية

كما يمنح النظام في المملكة تأشيرة مرافقة للزوج أو الزوجة والأبناء، وتمنح لمن يريد استقدام أسرته، ومن أنواع التأشيرات أيضاً التأشيرة الدبلوماسية وتمنح للعاملين في القنصليات المعتمدة لدى المملكة وذويهم المقيمين، إضافة إلى تأشيرة رجال الأعمال وهي صالحة لسفرات عدة.

تأشيرة سياحية فردية للنساء

هذا وقررت المملكة العربية السعودية السماح للنساء بالحصول على تأشيرة سياحية “دون محرم” شرط ألاّ يقلّ عمر المرأة التي تطلب الحصول على تأشيرة عن 30 عاماً، أمّا إذا كان عمرها أقل، فيتوجب قدومها مع محرم.

اقرأ أيضا: أفضل 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط

Saudi couple

الهدف من إصدار التأشيرة

وعلى الرغم من أن المملكة غنية بالمواقع الطبيعية، إلا أنه نادراً ما ينظر إليها على أنها مقصد سياحي، إلا أن السلطات السعودية سعت في الأشهر الأخيرة إلى اعتماد سلسلة من الإصلاحات، كان أبرزها قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة بدءاً من يونيو المقبل، وإعادة فتح دور السينما بداية 2018. وخلال الأشهر الماضية، سمحت السعودية بحفلات غنائية، وبتنظيم معارض كانت ممنوعة، ومهرجانات ثقافية، واحتفالات مختلطة باليوم الوطني.

وأوضح الأمير سلطان أن قيمة التأشيرة السياحية لم يحدد بعد، لكنه أكد أنها ستكون “بأقل قدر ممكن لاعتقادنا أن الأثر الاقتصادي المتراكم أكثر من قيمة التأشيرة النقدية، فأثرها سيكون في الباقات والجولات السياحية والفنادق والاستهلاك وغيرها”.

عن News Desk

    ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا