X
الرئيسية » أخبار سياسية » التوترات تزداد في منطقة الشرق الأوسط بين الولايات المتحدة وإيران
أيران تهدد ستعيد بدأ عملية تخصيب اليورانيوم

التوترات تزداد في منطقة الشرق الأوسط بين الولايات المتحدة وإيران

منير محمد علي برازي
كتب بواسطة منير محمد علي برازي - آخر تعديل : مايو 22, 2019

ارتفعت التوترات مؤخرا في الشرق الأوسط مع عزم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على رفع الإعفاءات عن شركاء إيران التجاريين المستوردين للنفط ، وذلك في سعي واشنطن لتخفيض صادرات إيران من النفط إلى الصفر، وتوعدت إيران بإغلاق مضيق هرمز في حال قامت واشنطن برفع الإعفاءات.

وكان ترامب قد أعلن عن الخروج من الاتفاق النووي مع ايران منذ عام تقريبا وكان هذا الاتفاق من الحالات القليلة التي نجحت فيها العقوبات الاقتصادية في تحقيق أهدافها المتمثلة في تغيير سلوك دولة أجنبية.

الولايات المتحدة تحرك مقاتلاتها البحرية باتجاه البحر المتوسط

وفي خطوة رفعت التوترات في المنطقة صرح جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي بأنه قد تم ارسال حاملة طائرات اسمها إبراهام لنكولن وقاذفة بحرية الى البحر المتوسط في الشرق الأوسط، وقال بولتون بأن هذه الخطوة هي رد على إشارات تصعيدية وتحذيرات من إيران.

وقالت مصادر بأن التهديدات التي أطلقتها إيران استهدفت القوات الأرضية الأمريكية والبحرية في المنطقة، وقال بعض المحللين بأن الهدف من الإجراءات الأمريكية هو الردع، حيث أن إيران لم تقم بالتصعيد، بينما يرى آخرون أن هذه الإجراءات هي لحفظ ماء وجه واشنطن حيث أن رفع الإعفاءات عن مستوردي النفط من إيران لم ينجح بالطريقة التي تمنتها الولايات المتحدة والنفط الإيراني لا يزال يتدفق الى الشركاء.

وضع الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب

وسابقا كانت الولايات المتحدة قد وضعت الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب وكانت المخابرات ووزارة الدفاع الأمريكيتان قد عارضتا هذا القرار خشية مهاجمة إيران للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط، وكانت هذه الخطوة هي الأولى من نوعها في العلاقات الدولية حيث تطرقت لوضع منظمة حكومة أجنبية على قائمة الإرهاب، وردت إيران بان اعتبرت مركز قيادة العمليات الأمريكي ارهابيا ودعت الحكومة الأمريكية بأنها راعية للإرهاب.

تحركات ترامب تخدم مصلحة إسرائيل ضد إيران

وبالنظر إلى العديد من تحركات ترامب يظهر بأنها تخدم مصالح إسرائيل من خلال الضغط والتضييق على إيران وذلك لدعمها لحزب الله اللبناني والحوثيين في اليمن، كما يبدو أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يؤثر في قرارات ترامب بشكل واضح، وهو ما ظهر في رسم كاريكاتوري نشرته صحيفة النيويورك تايمز.

أيران تهدد ستعيد بدأ عملية تخصيب اليورانيوم

وفي ردها على الضغوطات الأمريكية حذرت إيران من أنها ستعيد مباشرة عمليات تخصيب اليورانيوم، وقال علي اكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية في إيران بأن إيران بامكانها أن تتجاوز الحد المذكور لتخصيب اليورانيوم في الاتفاقية في اي وقت وأنها تستطيع التخصيب بالحجم الذي تريده.

ابقاء جنود أمريكيين في العراق

وفي وقت سابق أكد ترامب ما قاله بولتون بأن 5200 جنديا أمريكيا في العراق سيتم ابقاؤهم هناك بهدف مراقبة سلوك إيران وهذا ما استدعى تصريحا من القادة العراقيين بأن امريكا تستخدم قواتها هناك بهدف تحقيق مصالحها المتمثلة في احتواء إيران.

مارك بومبيو يزور العراق

وقام وزير الخارجية الأمريكي مارك بومبيو بزيارة لم يكن مخططاً لها إلى العرق ليلة اليوم للحديث مع القادة العراقيين في العاصمة بغداد، بعد أن كان قد ألغى زيارة له إلى برلين.

والتقى بومبيو مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي والرئيس براهام صالح، وتحدث إليهم عن شؤون الولايات المتحدة الأمنية في المنطقة، وقال بومبيو بأن الهدف من الزيارة هو إعلام القادة العراقيين عن ازدياد التهديدات من إيران وإعطائهم المعلومات التي يحتاجونها لكي يوفروا حماية لفريقنا، وقال بأن القادة تفهموا مخاوف بومبيو وأنهم لا يريدون أي تدخل في بلادهم.

روحاني سيتحدث اليوم عن الاتفاق النووي

ومن المتوقع أن يعلن الرئيس الإيراني روحاني اليوم الأربعاء عن خطة لتخفيض التزاماتها المتعلقة بالاتفاقية النووية التي خرج منها ترامب ، ولا يزال من الصعب التنبؤ بالتطورات التي ستلي ذلك.

قد يهمك أيضاً: النفط، الدولار الأمريكي، والصفقة الإيرانية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا




×