X
الرئيسية » علوم وتكنولوجيا » شركة آبل قد توقف إنتاج أيفونX
شركة آبل قد توقف إنتاج أيفونX

شركة آبل قد توقف إنتاج أيفونX

منير محمد علي برازي
كتب بواسطة منير محمد علي برازي - آخر تعديل : يناير 30, 2018

أصدرت شركة آبل هاتف ايفونx في شهر أيلول في العام الماضي، إلا أن المبيعات مخيبة للآمال حسب قول المحلل كوو من شركة KGI للأوراق المالية، مما قد يدفع الشركة إلى إيقاف إنتاج هذا الهاتف بحلول هذا الصيف تقريباً، ويعتقد المحلل بأن نمو المبيعات في الربع الأول من السنة سيكون متواضعاً عند 5% فقط.

شحنات قليلة متوقعة لهاتف ايفونx

ويقول محلل آخر بأن شحنات هذا الجهاز قد تصل إلى 35 مليون في الربع الأول، وهو رقم أقل بـ 10 ملايين تقريباً عن التوقعات، كما تتوقع شركات أخرى بأن تصل كمية الشحنات إلى 25 مليون فقط، كما تظهر أعداد المنشورات حول أيفونX قلة حماس الزبائن له بالمقارنة مع النماذج السابقة مثل ايفون 6.

ويأتي هذا التوقع من المحلل بعد أن كانت آبل قد اعترفت مسبقاً بأنها تبطئ أجهزة الأيفون القديمة عمداً من خلال التحديثات البرمجية، مما أثار استياءِ لدى الزبائن، واعتذرت آبل بعدها وبررت تصرفها بأنه كان بغرض الحفاظ على عمر البطارية.

ايقاف إنتاج أيفونx

ايقاف إنتاج أيفونx

وفي حال حصل إيقاف الإنتاج فإن هذه ستكون هي المرة الأولى التي تلغي فيها شركة آبل إنتاج أحد هواتفها منذ إلغاء هاتف ايفون 5، ويعود السبب في هذا الإيقاف المتوقع من المحلل إلى عدم تقبل الزبائن الصينيين لمنتج ايفونx حيث أنهم يفضلون الشاشات الكبيرة ووجدوا أن الهاتف يحوي على مساحة أقل للشاشة مقارنة بالنماذج السابقة، خاصة مع وجود “النوتش”.

وتحوي “النوتش” على حساسات ثلاثية الأبعاد وكاميرات تدعم خاصية التعرف على الشخص من خلال الوجه، ولكنها تأخذ مساحة من اعلى الشاشة، وهذه المزايا هي محصورة بجهاز أيفونX، حيث أضافتها آبل إلى الجهاز والغت زر البدء المشهور في أجهزة آبل.

نماذج جديدة من هاتف ايفونx

ويتوقع المحلل بأن آبل ستحقق نمواً جيداً في المبيعات مع نهاية العام الحالي 2018 يصل إلى 10% حيث أنها تخطط لإصدار 3 نماذج جديدة من الهاتف، وتشمل الجيل الثاني من أيفونX بشاشة 5.8 إنش، وأيفونx بلس بشاشة 6.5 إنش، وبديل لأيفون SE بشاشة 6.1 إنش وبسعر 650-750 دولار تقريباً.

ولكن برغم هذه الإشاعة هناك آراء أخرى من مطورين كانوا يعملون في شركة آبل تقول بأن أرقام المبيعات مرتفعة على عكس الأقاويل، وبأن الشركة كانت تواجه صعوبات في تلبية الطلب على النموذج الجديد من أيفون وأن المبيعات لنموذج ايفونx هي الأعلى في تاريخ الأيفون، ويتوقع هؤلاء بأن هذا السحب إذا تم فإنه سيكون بهدف إعطاء الفرصة لنماذج جديدة من الأيفون سيتم إطلاقها في السوق قريباً.

وفي حال قامت آبل بإيقاف إنتاج ايفونX فعلاً فإن هذه الخطوة قد تكون مشابهة لإيقاف انتاج ايفون 5 حيث قامت بذلك بعد إصدار هاتف ايفون 5c وهاتف ايفون 5s، ولم يكن السبب حينها تدني مستوى المبيعات وإنما لتفادي تخفيض سعر ايفونx عند إصدار النماذج الجديدة.

ومن ناحية أخرى، فإنه من الأفضل إنتظار تقارير المبيعات للتأكد مما إذا كانت المبيعات منخفضة فعلاً أو لا، خاصة وأن إشاعات مثل هذه لها أثر كبير على سعر سهم شركة آبل وقد ينتفع منها من يرغب ببيع السهم وهبوط قيمته.

نماذج جديدة من هاتف ايفونx

سعر ايفونx

وقد طرحت شركة آبل هاتف ايفون في الأسواق بسعر مرتفع عند 1000 دولار تقريباً وهو أغلى هاتف ايفون إلى اليوم، وسعر ايفونX في السعودية يتراوح تقريباً من 4199 ريال سعودي فما فوق ويختلف السعر حسب المزايا الإضافية مع الهاتف وسعة التخزين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا




×