Financial Market Post > علوم وتكنولوجيا > غوغل رائدة في الاستثمارات التقنية
شركة جوجل

غوغل رائدة في الاستثمارات التقنية

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : يناير 28, 2020

كشفت مصادر لشبكة بلومبرغ أن شركة غوغل تسعى لتطوير تقنية سلسلة الكتل BlockChain  الخاصة بها وذلك بهدف رفد وحدة غوغل العاملة في مجال التخزين السحابي، كما أن هذه  تقنيه ستستخدمها أطراف أخرى تريد أن تبني تقيناتها على سلسلة الكتل بهدف تسجيل والمصادقة على المبادلات التي تجري بين الأطراف المختلفة.

ويساعد استخدام هذه التقنية على تعزيز الثقة لدى المستخدمين بأن معلوماتها هي آمنة نظراً لأنها مسجلة وموثقة باستخدام تقنية سلسلة الكتل، مما يعني أن ذات النسخة عن المعلومات تكون موجودة على كل نقطة في الشبكة، كما أن ذلك سيساعد غوغل على تقديم خدمات جديدة للمستخدمين على الانترنت باستخدام هذه التقنية.

تعتبر شركة ألفابت  Alphapet، وهي الشركة الأم لجموعة من الشركات أكبرها غوغل Google ، وأحد الشركات التابعة لهذه الشركة هي شركة غوغل فنتشرز Google Ventures ، وهي شركة تستثمر في الشركات الناشئة، وخاصة تلك التي تعمل في مجال التكنولوجيا.

جوجل تسعى لتحقيق التقدم في العديد من المجالات

تأسست الشركة في عام 2009 وقد استثمرت إلى الآن في أكثر من 300 شركة تكنولوجية تسعى لتحقيق التقدم في العديد من المجالات، أهمها علوم الحياة والرعاية الصحية والذكاء الصناعي والنقل والأمن المعلوماتي والزراعة، وتعتبر غوغل فينتشرز من الشركات الرائد. السباقة عالمياً للاستثمار في التقنيات الحديثة، ولديها ما قيمته 2.4 مليون دولار من الأصول التي يتم إدارتها وتسعى لأن تستثمر 500 مليون دولار سنوياً في الشركات الناشئة.

وتعتبر شركة غوغل وبنك غولدمان ساكس من كبار المستثمرين على مستوى العالم في تقنية سلسلة الكتل، وتعتبر شركة أس بي آي القابضة SBI holding اليابانية هي الأولى على مستوى العالم في هذه الاستثمارات حيث أنها تستثمر في شركات مثل الريبل (تعرف على مستقبل عملة الريبل) وسوق صرف العملات الرقمية كراكن Kraken  بينما تأتي غوغل في المرتبة الثانية وتملك ستة استثمارات في هذا المجال.

اقرا أيضا:  10 أفكار لاستثمارات بمبلغ بسيط في المملكة العربية السعودية

ويأتي بنك غولدمان ساكس في المرتبة الخامسة باستثماره في خمسة شركات تدعمها تقنية دفتر الحسابات الموزع (سلسلة الكتل)، وبشكل عام فإن البنوك العشرة الأكبر في أمريكا لديها استثمارات في هذا المجال بقمية تبلغ 267 مليار دولار من الأصول في ستة شركات وكونسورتيوم واحد.

ويعود هذا الاهتمام من قبل المؤسسات المالية بهذه التقنية إلى كونها بالأساس تقنية تسهل تبادل الدفعات وتسويتها بطريقة آمنة وذات موثوقية عالية، وهو أيضاً إلى ارتفاع عدد الشركات التي تحصل على التمويل من خلال إجراء عروض العملات الرقمية الأولية Initial Coin offerings التي تمكن الممولين من حيازة عملة رقمية ما تعود لشركتهم.

المجالات التي تستثمر بها غوغل فينتشرز

  • برمجيات الأعمال والشركات مثل التخزين السحابي والتواقيع الالكترونية والدفعات الالكترونية وغيرها
  • العلامات التجارية الاستهلاكية مثل منتجات التجميل
  • الشركات الناشئة المختصة بالطائرات بدون طائر والروبوتات.

وكانت الشركة (غوغل فينشرز) قد استثمرت في 7 شركات ناشئة ومن ثم قامت بحيازتها لاحقة، كما أنها استثمرت بشركات قامت بحيازتها شركات تكنولوجية أخرى مثل ياهوو وفيسبوك وسيسكو.

شركات استثمارية أخرى عائدة لشركة ألفابت، الشركة الأم لغوغل

ولدى شركة ألفابت كذلك شركات أخرى تمكنها من الاستثمار في الابتكارات التقنية أهمها كابيتال جي CapitalG والتي تستثمر في الشركات التكنولوجية ذات أفق النمو الكبيرة، وصندوق غرادينت فيتشرز Gradient  الذي يستثمر في الشركات الناشئة التي تعمل في مجال الذكاء الصنعي وتدعمها من خلال تقديم كافة الإمكانات المتاحة لدى شركة غوغل، كما أن لدى غوغل الكثير من الأنشطة الداعمة للشركات الناشئة خارج إطار الشركات الاستثمارية هذه.

استثمارات أخرى لشركة غوغل فينتشرز

ومن الاستثمارات الأخرى لشركة غوغل فيتشرز الاستثمار في شركة فلاتيرون للصحة Flatiron Health، والتي تقوم بجمع المعلومات حول مرض السرطان من كافة الجهات المعنية بالموضوع مثل الأطباء المختصين والباحثين الأكاديميين والمستشفيات والباحثين في علوم الحياة والجهات التنظيمية، كما تقوم بوصل هذه الجهات مع بعضها البعض لتشارك المعلومات من خلال الحوسبة السحابية عن طريق OncoCloud وذلك بهدف التعلم من كل الحالة وتحسن العلاجات المتوافرة وفعاليتها.

عن News Desk

x

‎قد يُعجبك أيضاً

Google is becoming the most expensive brand in the world

غوغل تصبح أغلى العلامات التجارية في العالم

استطاعت شركة غوغل الوصول إلى رأس قائمة العلامات التجارية الأكثر قيمة في العالم، حيث تفوقت اقرأ المزيد

فيسبوك وغوجل على حبل المشنقه

عملاقا التكنولوجيا، غوغل وفيسبوك على حبل المشنقة!

لن يتم اهمال رؤوس عملاقا التكنولوجيا، لكن بالتأكيد سوف يتم قص أجنحتهم. وعلى عكس الأصول اقرأ المزيد