X
الرئيسية » علوم وتكنولوجيا » كيف تمنع شركة غوغل من تتبعك والتجسس عليك
كيف تمنع شركة غوغل من تتبع

كيف تمنع شركة غوغل من تتبعك والتجسس عليك

كتب بواسطة غرفة الاخبار - آخر تعديل : يونيو 11, 2019

تدافع شركة غوغل عن سياستها في مراقبة سلوك المستخدمين لخدماتها، ولا تعتبر الأمر انتهاك خصوصية رغم جمع المعلومات الدقيق الذي تقوم به، ويشمل تفضيلات المستخدمين ومواقعهم الجغرافية وزياراتهم الإلكترونية، وحتى قوائم الشراء وطلبات الطعام التي قاموا بها، وتقول الشركة ان تلك المعلومات تحسن الأداء والخدمات المقدمة.

لكن متابعة النشاطات الشخصية للمستخدمين خطوة بخطوة، وتتبع جميع الأجهزة والتطبيقات والخدمات ثم تسجيل وحفظ هذا الأمر في سجلات خاصة بالشركة، لا يمكن النظر إليه كعمليات تطوير وتحديث للخدمة، دون ان يتسرب إلى نفس المستخدم ولو جزء من الشك في احتمال استعمال تلك البيانات بصورة غير مناسبة.

وعلى الرغم من دفاع الشركة الكبير عن سياستها فيما يخص جمع هذا الكم المهول من المعلومات، إلا ان تقرير متخصص نشرته مجلة “وايرد” الأمريكية سلط الضوء على الأساليب التي تنتهجها شركة غوغل في تعقب المستخدمين، وماهي أنواع المعلومات التي تحصل عليها الشركة من مراقبتك.

في هذا المقال سنقدم شرحًا وافيًا عن أساليب شركة غوغل في جمع وتخزين المعلومات، وكيف يستطيع المستخدم التحكم في المعلومات التي يشاركها، وماهي الاستراتيجيات الثلاثة المتاحة أمام رواد عالم الانترنيت.

كيف تتابع شركة غوغل نشاطاتك وتخزن معلومات عنك؟

تستطيع شركة غوغل عبر البرمجيات التي يستعملها المستخدمون جمع معلومات عن مكانك الجغرافي، وصفحات الانترنيت التي قمت بزيارتها، والوقت الذي قضيته في كل صفحة وما هو المكان الذي قصدته بعد الصفحة الأولى، هي ببساطة تستطيع كتابة تقرير مفصل عن جميع نشاطاتك مع الأوقات ونوع الجهاز المستخدم ورقم المنفذ الذي وصلت عن طريقه للإنترنيت، كما تستطيع معرفة اسم مزود الخدمة كذلك!

ولا يجب ان تستغرب عندما تعلم ان مشترياتك، والخدمات او المنتجات التي بحثت عنها ستكون في ملف التتبع الخاص بك، ولو كنت تستعمل هاتفك الذكي خلال عملية التصفح، ستكون شركة غوغل على دراية تامة بكل التطبيقات التي استعملتها خلال تصفحك، تى لو كانت غير مرتبطة بالنشاط الذي تقوم به على الشبكة العنكبوتية.

الحجم المهول من بياناتك الشخصية ستكون معلومات عالية القيمة بالنسبة للشركة، فهي تستطيع توجيه الإعلانات المناسبة لتظهر أمامك، او قد تستخدم تلك المعلومات في أبحاث تطوير المنتجات في الشركة، وهو الأمر الذي لا تخفيه غوغل عند قولها ” تتبع وجمع المعلومات ضروري لتطوير الخدمات وتحسينها”.

قد يبدو هذا الأمر مخيفًا، ما يترك أمامك خيارين يكون الأول الثقة في ضوابط سياسة الخصوصية التي تتبعها الشركة، والثاني هو تقيد الوصول إلى معلومات خاصة بك، ومن البديهي ان لا يكون خيار مقاطعة الشركة وخدماتها متاحًا في ظل الفوائد الضخمة التي يجنيها المستخدم من غوغل، مع غياب أي خيار لشركات أخرى.

امنع غوغل من التجسس عليك!

في بادئ الأمر يجب عليك التحكم في المعلومات التي تسمح لشركة غوغل بمتابعتها، فمن خلال تبويبة ” التحكم في النشاط” الموجودة ضمن إعدادات حسابك لدى الشركة، يمكنك إيقاف التتبع ضمن جميع الفئات التي ترصدها الشركة.

حيث يعتبر “سجل الموقع” و “نشاط الويب والتطبيقات” من أكثر الفئات أهمية بالنسبة لك، لأنها تضم جميع عمليات البحث والنشاطات التي قمت بها على مواقع الانترنيت باستعمال “غوغل كروم” خلال التصفح، او التطبيقات التي شغلتها خلال عملك.

يقدم نظام التتبع الخاص بـ شركة غوغل معلومات غنية عن نشاطاتك، فمثلا لو قمت بالبحث ضمن متجر غوغل بلاي الافتراضي على النت عن تطبيق لتخفيف الوزن، ستقوم الشركة بحفظ هذه العملية في سجلات الشركة، التي تقدم تصنيف عن التاريخ والمنتج الذي بحثت عنه، وكل ما ينبغي عليك فعله حينها هو حذف جميع النتائج من خلال النقر على رمز سلة المهملات، او الاختيار يدويًا عما تود حذفه إلى الأبد.

على يسار صفحة الإعدادات ستجد رابط لحذف النشاط، حيث يسمح لك هذا الرابط في اختيار وتحديد الوقت والتصنيفات التي تحتاج لإزالتها. أما في حال اخترت ميزة الحذف التلقائي، سيسمح لك هذا الضبط في حذف البيانات القديمة التي مر على وجودها 3 أشهر أو 18 شهرا بصفة تلقائية.

أما بالنسبة “لسجل الموقع الجغرافية” فإن جمع البيانات المأخوذة من هاتفك، ستظهر على شكل خريطة ذات دوائر حمراء، تحدد الأماكن التي زرتها، خلال أوقات وتواريخ معينة. ولكي تتخلص من هذه البيانات، يجب عليك الضغط على رمز سلة المهملات في أسفل الزاوية اليمين لحذف كامل السجل، أو اختيار الحذف اليدوي لبعض الأماكن بعينها، حينها ستضطر للضغط على النقاط الثلاثة الظاهرة في جانب المكان المراد حذفه.

تسمح لك غوغل في رؤية جميع الأجهزة التي تستخدمها للوصول إلى حسابك لديها، كما تعطيك قائمة بالأجهزة المرتبطة بحسابك في نفس الوقت، لكنها أيضًا تقوم بتخزين جميع أوامر مساعد غوغل الموجود في جهازك، سواء أكان ذلك هاتفا أو جهازًا لوحيًا. من نفس قائمة ” التحكم في النشاط” ستجد خيار لإعادة تشغيل جميع التسجيلات الصوتية.

انقر على النقاط الثلاث الموجودة على جانب أحد التسجيلات لحذفها، أو علامة “سلة المهملات” لحذف التسجيلات التي قمت بها طوال يوم كامل، أو استخدم رابط حذف النشاط الموجود على اليسار لمسح كل التسجيلات في هذه الفئة مرة واحدة.

يمكن إيقاف تتبع غوغل على موقع يوتيوب مؤقتا، عبر تسجيل الخروج قبل استعمال الموقع، ويمكن تفعيل الوضع الخفي أو ما يعرف بالتصفح المتخفي عند استعمال “غوغل كروم” وعلى هذا النحو، ستتوقف انشطتك عن الظهور على حسابك على موقع غوغل.

غوغل تتابع مشترياتك

يمكنك عبر زيارة هذا الرابط (https://myaccount.google.com/purchases) معرفة جميع عمليات الشراء التي قمت بها وسجلتها غوغل، فحتى لو كنت تستعمل موقعًا آخر في الشراء مثل أمازون ستجد عناوين الكتب التي اشتريتها وتاريخ الشراء ووقته والفاتورة.

تقول بعض التقارير الصحفية، نقلًا عن شهادات لمستخدمي غوغل، ان طلبًا لشراء الطعام التايلندي عمره أكثر من سنة، وجد في حساب المستخدم على غوغل، لكن الطريف في الموضوع هو وجود ملاحظة تركها المستخدم للمطعم طلب فيها إلغاء الفاصوليا من الطبق الذي الوجبة التي طلبها.

كذلك تحدث المستخدمون عن قائمة دقيقة من مشتريات طلبوها من موقع مثل غوغل بلاي وغوغل أكسبريس، إلا أن الغريب كان وجود مشتريات من شركات ثانية لا علاقة لغوغل بها، ما يعني ان الشركة استخرجت معلومات من البريد الإلكتروني، شملت فواتير لعمليات شراء عبر الانترنيت او ربما تطبيقات ثانية سمحت لغوغل في الحصول على تلك البيانات.

سلوكيات شركة غوغل قد تكون انتهاك لسياسة خصوصية المستخدم، اثارت ضجة كبيرة ما استدعى الشركة للرد على المنتقدين عبر اصدار بيان صحفي، قالت فيه ان الشركة بنت صفحة واحدة للمشتريات، حتى يتمكن المستخدم من ترتيب بياناته كالمشتريات والحجوزات والاشتراكات، وان هذه المعلومات لا تظهر إلا للمستخدم الذي يستطيع حذفها متى ما أراد، ثم شددت الشركة أنها لا تستخدم أي معلومات من رسائل البريد الإلكتروني.

يبقى ان نشير إلى أن صفحة معلومات الشراء تبقى مخفية ومدفونة تحت مجموعة من التبويبات الرئيسة دون ان تظهر بصورة واضحة مستقلة للمستخدمين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا