Financial Market Post > علوم وتكنولوجيا > كيف تصمم موقعاً الكترونياً باستخدام ووردبريس WordPress
تصمم موقعاً الكترونياً باستخدام ووردبريس WordPress

كيف تصمم موقعاً الكترونياً باستخدام ووردبريس WordPress

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : فبراير 27, 2020

تعتبر قنوات التواصل الالكترونية القنوات الأهم بالنسبة للشركات والأفراد على حد سواء في القرن الحالي، ولهذا فإن الشركات تولي هذه القنوات اهتماماً خاصاً نظراً لأن جزءاً كبيراً من عائداتها يأتي عن طريق هذه القنوات، ومن أهم هذه القنوات الموقع الالكتروني للشركة.

وإن تصميم موقع الكتروني قد يبدو عملاً شاقاً وغير ممكن بالنسبة لغير المختصين، إلا أن wordpress تتيح حتى للمبتدأين إمكانية تصميم موقعهم الخاص على الانترنت بسهولة بالغة وبالمجان.

إن wordpress هي أداة لإدارة المحتوى، يجب أن تنزل على مخدم ما لكي تعمل، وهذا المخدم إما أن يكون مخدم الشركة التي تقدم لك خدمة استضافة الموقع، أو أن يكون مخدم الشركة الخاص صاحبة الموقع الالكتروني، وتعمل wordpress على قاعدة بيانات MySQL ويستخدم لغة PHP البرمجية، وهي مناسبة لتصميم العديد من المواقع على اختلافها، و worpress هي برمجية مفتوحة المصدر، أي يمكن لأي شخص أن يطلع على الرمز البرمجي.

نسبة استخدام ووربريس WordPress على الانترنت بالمجمل

تفخر شركة wordpress بأن ما يقارب 28.9% من المواقع على الانترنت تستخدم wordpress، وتقدم الشركة إمكانية استضافة موقعك لديها بالمجان، إلا أنك ستحصل على عنوان موقع لدى موقع wordpress، أي سيكون اسم wordpress موجوداً ضمن عنوان موقعك، و يمكنك أيضاً أن تستخدم wordpress على موقعك الخاص وعنوان موقعك الخاص بالمجان أيضاً، وذلك بنسخ البرنامج وتنزيله على موقعك وفق الخطوات التي سنشرحها لك الآن.

خطوات تنزيل ووردبريس WordPress

قد تقدم لك شركة الاستضافة إمكانية تنزيل ووردبريس بشكل أوتوماتيكي، ويمكنك تنزيل ووردبريس بسهولة حتى لو لم تكن هذه الإمكانية متاحة وفق الخطوات التالية:

  • قم بتنزيل البرنامج وفك ضغط الملفات ويمكنك القيام بذلك من خلال الرابط التالي وورد برس بالغة الانكليزية والرابط التالي وورد برس بالغة الانكليزية
  • قم بإنشاء قاعدة البيانات وحساب المستخدم، وتختلف عملية إنشاء قاعدة البيانات حسب مزود الاستضافة، وبالنسبة لأغلب المزودين يمكنك الدخول إلى فئة Databases وإنشاء قاعدة بيانات جديدة، بعد ذلك قم بإنشاء حساب مستخدم لقاعدة البيانات من خلال ادخال اسم المستخدم وكلمة السر.
  • ابحث عن ملف wp-config-sample.php وغير اسمه إلى wp-config.php وقم بتحرير الملف وإضافة معلومات قاعدة البيانات إلى الملف.
  • قم برفع ملفات الووردبريس إلى المكان الذي ترغب به على المخدم من خلال الدخول إلى إدارة الملفات، فإذا أردت أن تنزل الوورد بريس ليظهر من الصفحة رئيسية قم بتزيل املفات إلى المجلد الرئيسي root directory على المخدم.
  • قم بالدخول إلى الصفحة الأولى من موقعك.

للدخول إلى لوحة تحكم ووربريس يجب عليك الدخول إلى عنوان موقعك وإضافة wp-admin  إليه، مثلاً www.my-website.com/wp-admin ، فتظهر لك صفحة تسجيل الدخول ومن خلالها تستطيع ادخال اسم المستخدم وكلمة السر للدخول.

بعد الدخول تستطيع إختيار التصميم المناسب لموقعك بالاختيار من العديد من التصاميم المتاحة، وذلك بالدخول إلى صفحة السمات أو Themes  وتصفحها واختيار الأفضل لحاجاتك، وبعد الاختيار تستطيع أن تختبره من خلال الدخول إلى صفحة موقعك الرئيسية.

إضافة google analytics إلى موقعك

يمكنك أيضاً أن تستفيد من الخدمات التي تقدمها شركة غوغل على موقعك الالكتروني، حيث أن خدمة google analytics  تتيح لك معرفة عدد الزوار والبلدان التي يزورون موقعك منها وفترة بقائهم في موقعك والصفحات الأكثر زيارة في موقعك وغيرها من الميزات التي تساعدك على تسويق موقعك بشكل أفضل.

ويمكنك القيام بذلك من خلال تسجيل حساب جديد لدى غوغل إن لم يكن لديك حساب لدى الشركة، والحصول على الرمز code الخاص بهذه الخدمة بعد تحديد اسم الموقع، ومن ثم يمكنك نسخ ولصق هذا الرمز ضمن ملف header.php، وبهذا ترسل بيانات الزيارة إلى صفحة google analytics الخاصة بك لتطلع عليها وتقوم بالنشر حسب رغبات زوار موقعك.

عن News Desk