Financial Market Post > نصائح اقتصادية > كيف تصمم نموذج خطة عمل لزيادة الدخل
كيف تصمم نموذج العمل الخاص بك

كيف تصمم نموذج خطة عمل لزيادة الدخل

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : يونيو 14, 2020

هذه المقالة هي الأولى من سلسلة من المقالات حول ريادة الأعمال، والتي تهدف إلى فائدة القراء ودعمهم وتطوير مهاراتهم ليستطيعوا إنشاء الأعمال الخاصة بهم و كسب المال من خلالها.

ما هو نموذج خطة العمل

نموذج العمل او خطه العمل هي الطريقة التي ستشغل بها عملك، وتتحدد من خلالها مصادر الدخل لعملك بالإضافة إلى تحديد قاعدة العملاء المرغوبين وتفاصيل التمويل.

و يصف مايكل لويس نموذج العمل بأنه يشير إلى الفن في تصميم العمل الخاص بك، وتأتي أهمية تصميم نموذج عمل قوي من فكرة أنه لا يكفي أن يكون لديك منتج رائع لكي يثمر عملك، وإنما تحتاج إلى نموذج عمل أنيق يتضمن التسعير المناسب و قنوات التسويق والتواصل المناسبة لإيصال النفع إلى الزبائن المقصودين.

ولا يجب اختصار مصطلح نموذج العمل بأنه يشير فقط إلى “خطتك لكسب المال” حيث أن استخدام هذا التعريف كان سبباً لأزمة فقاعة الانترنت التي حدثت في أواخر التسعينات، فمثلاً نموذج العمل الخاص بمايكروسوفت كان يقتصر على بيع البرمجيات التي كلف تصميمها 50 سنتاً بمبلغ 120 دولاراً، و هي خطة غير مدروسة بشكل جيد.

ويقول رائد الإدارة بيتر دراكر بأن السبب الرئيسي لحصول الأزمات في الأعمال هو ليس سوء الأداء، ولا حتى القيام بالأمور الخاطئة، وإنما القيام بالأمور الصحيحية ولكن بشكل غير مثمر.

والسبب بحسب قول دراكر هو أن نظرية العمل الخاصة بهؤلاء، والتي تتضمن الافتراضات التي بني على أساسها العمل والتي تصيغ سلوك المنظمة وتحدد القرارات الذي يجب اتخاذها والأهم من ذلك النتائج المتوقعة، كلها لا تتماشى مع الواقع.

ويمكنك أن ترفع من احتمالات نجاح العمل الخاص بك من خلال أخذ النقاط التالية بعين الاعتبار

احتمالات نجاح العمل الخاص بك

  • السوق هي التي تحدد الواقع

    والمنظمات الناجحة تدرس واقع السوق وتغيراتها وتدرك بأن مفتاح النجاح يكمن في قدرتها على تحديد المنتجات والخدمات التي يكون الزبائن على استعداد لأن يدفعوا للحصول عليها اليوم، وتلك التي على الأرجح أنهم سيكونوا على استعداد لأن يدفعوا للحصول عليها في المستقبل.

  • يحصل التركيز عندما تصطف المنظمة مع الواقع

    حيث انه للقليل من المنشآت القدرة على صياغة الواقع، و بالتالي فإنهم إذا رغبوا بالبقاء في حالة من النجاح فإنه عليهم أن يولوا اهتماماً كافيا و انتباهاً للتغيرات في السوق (المنتجات والخدمات التي لدى الزبائن استعداد للدفع للحصول عليها)، وتعديل عملهم لخدمة حاجات الزبائن.

  • تطور المهارات والكفاءات المطلوبة للإزدهار على الأمد الطويل

gt_signals_v2a970x250
v2 970x250

عندما تحدد المنظمة التغييرات المطلوبة و بحسب قول جوان ماغريتا، فإن نماذج العمل في صميمها هي قصص تحكي عن كيفية عمل المنشأة، , و يجب أن تحدد النقاط التالية في خطتك، و هي الزبون المرغوب، و الأمور التي يقدرها الزبون، وطريقة كسب المال في المجال الذي ستعمل به، و المنطق الاقتصادي الذي يجعل من عملك رابحاً.

و هنا نقدم لك 5 نصائح تساعدك على تصميم نموذج عمل قوي يساعدك على كسب المال مقابل جهدك والفائدة التي تقدمها للآخرين:

  • قدر حجم النفع الذي يقدمه منتجك بالنسبة للشريحة المستهدفة:

    حاول أن تفهم النفع الذي سيقدمه منتجك من وجهة نظر الزبون، وحاول أن لا تضع أسعاراً مرتفعة كثيراً تدفع الزبائن إلى الشراء من مكان آخر أو أن تضع أسعاراً منخفضة كثيراً تؤدي بك إلى خسارة هامشك الربحي، حيث أن هذه العوامل ستنعكس على أداء عملك على الأمد الطويل.

  • تأكد من أن الحل الذي تقدمه يقوم بحل المشكلة التي يواجهها الزبون

    قم بعرض النموذج الأولي لمنتجك على زبائن حقيقيين لترى كم سيتحمسون لرؤية هذا المنتج، وقارن بين مستوى حماسك و مستوى حماسهم للمنتج، واجمع آرائهم حول إمكانية تحسينه حيث أن نموذج العمل الخاص بك لن ينجح إذا لم يقم منتجك بحل المشكلة.

  • قم باختبار استراتيجية القنوات و الدعم لديك

    اطرح نموذج العمل المقترح بأكمله على مجموعة مركزة من الزبائن لتحصل على آرائهم وملاحظاتهم، وادرس قنوات التوزيع و التسويق التي يستخدمها منافسوك وقدر تكاليف استخدام هذه القنوات و مدى إمكانية دعمها لمنتجك مقارنة بمنتجات الشركات الأخرى، وخذ تكلفة هذه القنوات بعين الحسبان عند تسعير المنتج.

  • تحدث إلى خبراء و مستثمرين في القطاع الذي تعمل به

    حيث أنه قد يكون لديهم وجهات نظر مهمة تتعلق بنموج عملك وبإمكانهم أن يقدموا لك النصح دون تحيز، كما أن بإمكانهم رؤية نقاط الضعف الموجودة في النموذج والتي قد تؤدي إلى ضعف الأداء و العائد المادي في المستقبل، كما أن بإمكانهم أن يصلوك مع قنوات التوزيع و البيع الملائمة.

  • قم بتخطيط و إطلاق نموذج عمل تجريبي

    حاول أن لا تختبر برودة الماء بكلتا القدمين، وأن تبدأ بحجم صغير من خلال إطلاق نموذج عمل تجريبي، حيث يتيج لك هذا أن تختبر التكاليف و الجودة و التسعير في متاجر قليلة أو مدن قليلة دون التعرض لمخاطرة كبيرة تترافق مع البدء بحجم كبير، ويتيح لك هذا أيضاً إمكانية التعديل حيث أن النموذج الصغير أكثر مرونة من النماذج الكبيرة.

و كنصيحة عامة لنجاح عملك، حاول دائماً أن تتأكد من أن الافتراضات التي يقوم عليها عملك هي صحيحة، وأن تضع في حسبانك أفضل و أسوأ السيناريوهات المتوقعة لكي تكون متحضراً لأي مفاجآت أو أمور غير متوقعة قد تحصل.

 

عن News Desk

    ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا